بقلمsweet life | | | 0 commentaires


نشر تربية دودة القز وزراعة أشجار التوت
مقدمــة :
لا يخفي علي أحد أن توجه الدولة الآن هو الاهتمام بالقطاع الخاص وتحسين البيئة وتقليل البطالة وتشجيع المشاريع الصغيرة والمتناهية في الصغر من خلال جديدة غير تقليدية ويمكن تحقيقها بسهولة وتطبيقاها بأقل مجهود وبأدنى تكلفة , وهذا المشروع من ضمن هذه المشاريع التنموية التي تحقق أكثر من هدف في وقت واحد .
أهداف المشروع :
1. تحسين البيئة عامة من خلال امتصاص ثاني أكسيد الكربون وزيادة الأكسجين خاصة في القرى والمدن وما حولها , وبالتالي تقليل التلوث البيئي .
2. زيادة الوعي الفكري والمعرفي بأهمية البيئة , والطرق السليمة لاستغلالها بما يحقق رفع العائد الاقتصادي والصحي لدي المواطن .
3. زيادة الثروة الخشبية وخصوصاً أن مصر ليست دولة بها غابات ويتم استيراد الأخشاب من الخارج وبالتالي يمكن توفير نسبة من هذه الأخشاب من خلال زراعتها .
4. زيادة الدخل الأسري والقومي .
5. المساعدة في تقليل نسبة البطالة خصوصاً بين الشباب من خلال المشاركة في مراحل المشروع .
6. تحسين الجسور للترع والمصارف خصوصاً بعد نقص الطمي الذي كان يأتي محملا مع مياه الري مما أدي إلي تأكل جسور الترع والمصارف .
7. تحسين الشكل الجمالي بالمدن والقرى وحول الترع .
8. تشجيع إنتاج وصناعة الحرير الطبيعي في مصر.
مما سبق نجد أن المشروع ينقسم إلي مرحلتين:-
المرحلة الأولي :
وهي الدعوة لزراعة شجر التوت وهذا بمفردة يصلح لكي يكون مشروع قومي يتم الدعوة إلية .
المرحلة الثانية :
نشر تربية دودة وإنتاج الحرير الطبيعي .
وحيث أن اليرقات تتغذي علي ورق التوت فيجب قبل التوسع في تربية دودة القز وإنتاج الحرير الطبيعي يجب أولا توفير الغذاء اللازم والذي يمكن من خلاله مد اليرقات بالغذاء .
كما أن الدعوة إلي تغيير النمط الفكري باستبدال الأشجار المثمرة كي تحل محل الأشجار الغير مثمرة والتي اقل أهمية من النواحي الاقتصادية , خصوصاً وأن الأشجارالمثمره كالتوت تجمع ما بين المنظر الجميل والثمار والأخشاب.
كما أنه لا توجد خطة واضحة المعالم لزراعة هذه الأشجار , خصوصاً وأن مصر دولة زراعية وتعتمد في زراعتها علي نظام الري الدائم من خلال نهر النيل الذي يضم ويحتوي علي شبكة هائلة من الرياحات والترع الرئيسية المتفرع منها ترعة فرعية وقنوات بأطوال تتعدي مئات الكيلومترات في الوادي والدلتا وهذه الشبكة يمكن استغلالها أفضل استغلال وزراعة هذه الشواطئ بالأشجار المثمرة والمتعددة الأغراض , مما سيكون له أكبر الأثر في تحسين البيئة والاستفادة القصوي من هذه الثروة المهملة .
كما يمكن للقرى والمدن أن يحل محل الأشجار العادية الأشجار المثمرة والمتعددة الأغراض التي تنفي الهواء في القرى والمدن ويمكن الاستفادة منها .
ثانياً : نشر تربية دودة الحرير وإنتاج وتصنيع الحرير الطبيعي :
مما لا شك فيه انه بالتقدم في المرحلة الأولي من نشر أشجار التوت سيكون ذلك دافعاً إلي نجاح هذا المشروع خصوصاً وأنه لا يحتاج إلي رأس مال كبير او مجهود بدني كبير ولذلك يمكن أن يقوم به الرجال و الإناث وفي أي عمر ولكنة يحتاج إلي بعض الخبرات الفنية مثل :
1. المصادر التي يمكن من خلالها الحصول علي دودة الحرير.
2. كيفية التربية والطريقة المناسبة والأماكن اللازمة لذلك.
3. كيفية المحافظة علي الشرانق وحلها بالطريقة العلمية الصحيحة.
4. كيفية التصدير أو استخدامه في الصناعة المحلية سوا بالنسيج أو عمل السجاد الحريري.
وهذه الأمور تحتاج إلي :
1. دورات متخصصة في كيفية تربية دودة الحرير وطرق إكثارها .
2. دورات تدريبية في كيفية حل الشرانق والمحافظة عليها.
3. دورات في كيفية التصنيع .
وهذا من خلال المتخصصين سواء كلية الزراعة أو المراكز التخصصية أو بيوت الخبرة التي تهتم بهذه الصناعة.
ويمكن تشجيع الشباب من خلال اختيار نماذج متفرقة في القرى والمدن وتشجيعهم وتدريبهم حتي يكونوا نماذج يحتذي بهم ونواه لنشر هذا المشروع , ودائما المهم هو البداية.
العائد الاقتصادي:
من المؤكد أن الأهداف سالفة الذكر لا تتعدي ؟؟؟؟؟ مجال سواء كان ذلك لتحسين البيئة أو الصحة أو رفع الذوق الحسي والجمالي , لكن اقتصرنا فقط علي جزئية أنتاج الحرير فقط بأسعار اليوم وقبل انتشار أشجار التوت أو المشروع علي نطاق تجاري فهو كالأتي :
المصروفات في دورة إنتاج واحدة
 60 جنية ثمن علبة بيض ديان الحرير بها 20ألف بيضة .
 5 جنيهات ثمن كراتين ورق التوت .
 100 جنية أجرة عامل لمدة العشرة أيام الأخيرة في دورة الإنتاج التي تستمر 45 يوماً ولا يحتاج فيها إلي عمل إلا فترة العشر أيام ألأخيرة.
 165 جنية إجمالي المنصرف .
المبيعات :
250 ثمن 8 صفائح من الشرانق التي تنتجهم علبة البيض ثمن الصفيحة 65 جنية .
صافي الربح
250 – 165 = 355 جنية
علماً بأنه يمكن القيام بــ 5 دورات أثناء العام الواحد بواقع 2 دورات في الربيع ودورة واحدة في الصيف و2 دورة في الخريف.
إذا إجمالي المكسب في خلال عام هو 5 × 355 = 1775 جنية سنويا بمتوسط شهر 135 جنية شهرياً.
وذلك في حال استخدام علبة بيض واحدة وهذا الربح يتضاعف بزيادة استخدام علبة البيض وتوفير الغذاء من أوراق شجر التوت .




لمشروع عبارة عن مصنع لتصنيع الملابس الجاهزة الحريمى و البناتى .

التكاليف الاستثمارية

الهيكل التمويلى

  • قيمة القرض : 43000 جنية .
  • مدة القرض : 3.5 سنة منها نصف سنة سماح ، و السداد على 12 قسط ربع سنوى بفائدة 9 % سنويا
  • قيمة فائدة السماح فى فترة السماح : 1935 جنية ( ترسمل على قيمة القرض )
  • قيمة فائدة القسط الربع السنوى :548 جنية (2192 ج / سنة )
  • قيمة القسط ( من أصل الدين ) : 3745 جنية
  • قيمة القسط الربع السنوى المتساوى : 4292 جنية

التكاليف السنوية

التكاليف السنوية

الاهلاكات

يتم حساب الاهلاكات على 10 سنوات بمعدل 2500 جنية / سنة و ذلك بعد استنزال القيمة المتبقية و قدرها 7000 جنية .

إجمالى التكاليف الكلية السنوية

الإيرادات

المؤشرات الاقتصادية

  • صافى الربح السنوى = 148032 – 135960 = 12072 جنية
  • صافى التدفق السنوى = 12072 + 2500 + 2192 = 16764 جنية
  • فترة استرداد القرض النظرية = 2 سنة و 7 شهور
  • العائد على الاستثمار = 38.99 %
  • معدل العائد الداخلى IRR = 25.08 %













أولاً : مقدمة

الشموع من المنتجات الشائعة الاستعمال في كل دول العالم وهي تشكيل لمنتج جانبي من منتجات تكرير البترول وهو شمع البرافين ويتواجد بكميات كبيرة ورخيص الثمن .
والشموع المعروفة عادة هي شموع ذات الشكل الاسطواني كما توجد أيضا شموع أخرى بأشكال فنية متنوعة ..

وللشموع استخدامات متعددة منها مايلي :-

الاستخدام الأول :
شموع الإضاءة التقليدية وتستخدم للإنارة في المنازل والمساجد والكنائس والمطاعم والأفراح .. الخ وتتدرج الأشكال والأحجام من قطر3مم إلي قطر40مم والأطوال من 40مم إلي 1000مم تبعا لغرض الاستخدام .
الاستخدام الثاني
شموع الزينة وهي ذات رائحة مميزة بأنواع العطور المختلفة وتستخدم لأغراض الزينة وتكون الروائح المضافة إما بغرض إضفاء رائحة طيبة للمكان أو لطرد الحشرات الطائرة .. ويكون المنتج في هذه الحالة مرتفع الثمن عن المنتجات التقليدية ويتخذ أشكالا متعددة تشكل علي هيئة مجسمات إنسانية أو نباتية أو حيوانية أو أي تشكيلات فنية أخري .
الاستخدام الثالث
شموع الهدايا والتحف وترتبط عادة بمنتج آخر لاحتوائها علي الفضيات والخزف والزجاج .. أي أن المنتج الشمعي هو جزء من المنتج العام حيث يساعد في إضفاء قيمة جمالية ولونية لمنتجات أخرى ويساعد في سهولة تسويقها وتعدد استخدامها .

ثانيا : مدى الحاجة إلي إقامة المشروع

تستورد مصر كمية كبيرة من شموع الزينة برغم وجود المادة الخام بكثرة ووفرة وبسعر منخفض ..
ويتم الاستيراد للمنتج كاملا ومصنعا أو للمادة نصف المصنعة بمفردها وهذا يدل علي احتياج السوق المحلي لمنتجات الشموع بشكل كبير حيث يتم استيراد الشموع من المجر واليونان وفرنسا والصين ولكل منها سعره الخاص وجودته حيث أن الشمع المجرى والفرنسي من أجود الأنواع وأكثرها صلابة ولمعان ولذلك فهو الأعلى سعراً .
ومن الجدير بالذكر أنه يوجد في مصر عدد ضئيل جداً من المصانع التي تنتج الشموع بأنواعها بالرغم من احتياج السوق المحلي لهذا المنتج فلا تزيد عدد المصانع الموجودة عن 3 مصانع صغيرة الحجم والإنتاجية ويتم بها الإنتاج بشكل بدائي جداً ويخرج المنتج النهائي مفتقدا إلي الجودة المطلوبة من حيث درجة الانصهار والتلوث بالدخان الناتج عن عملية الاحتراق الغير سليمة وكذا فقر عمليات التعبئة والتغليف وطرق الحفاظ علي المنتج من الكسر والتشويه .

ثالثا : التطور التكنولوجي

يشتمل المشروع علي إضافة تكنولوجية جديدة في التصميم والتصنيع لهذه الصناعة المنتشرة بشكل غير علمي في مصر :

  1. تحسين مواصفات المنتج النهائي (الشموع بمختلف أنواعها) بزيادة صلابته وزيادة فترة الانصهار بإضافة مواد خاصة بنسب محددة منها حمض الستيريك من 5% :10% مما يزيد من عمر الشمعة نتيجة الانصهار البطيء وبذلك ينخفض معدل استهلاكها .
  2. التخلص من التلوث الهوائي (بالدخان) الناتج عن عملية الاحتراق وذلك بمعالجة الخيوط المستخدمة في الشمعة واستخدام الخيوط المزدوجة والثلاثية مما يساعد علي عدم تصاعد الدخان أثناء عملية الاحتراق فيحافظ علي صحة المكان والأفراد .
  3. تحسين جودة ومظهر المنتج النهائي بعمل حمامات شمعية تزيد من صلابة وزيادة اللمعة .
  4. استخدام الماكينات ذات البوبينة لتركيب الخيوط يساعد علي سرعة إجراء العملية وتخفيض التكاليف .
  5. دراسة علمية لأساليب التغليف والتعبئة يمنع المنتج من الكسر والتشويه أثناء عمليات النقل والتخزين قبل البيع .

رابعا : الخــــامات

تتوفر الخامات المستخدمة في صناعة الشمع في مصر كما يتوفر في السوق المحلي العديد من أنواع الشموع المستوردة وكذلك المصلدات بأنواعها المختلفة ..

وأهم الموارد المستخدمة في صناعة الشمع :

  • شمع البرافين
  • حامض الستيريك
  • صبغات ألوان
  • الخيوط

وفيما يلي أسعار الشمع الموجود بالسوق حاليا :

  • شمع السويس ( 150جم /طن ) .
  • شمع العامرية ( 2000جم / طن ) .
  • الشمع المجري والفرنسي ( 2500جم /طن ) .
  • الشمع الصيني ( 1940جم /طن ) .

خامساً : المنتجات

توضح الأشكال التالية تعدد استخدام الشموع في المجالات المختلفة شكل رقم (1) يوضح استخدام الشموع لأغراض الإنارة والاستخدامات التقليدية في الأفراح والمساجد والكنائس والمطاعم وشكل رقم (2) يوضح استخدام الشموع لأغراض الزينة والهدايا والسياحة .

سادساً : العناصر الفنية للمشروع

(1) مراحل التصنيع

تعتبر عمليات إنتاج الشموع بمختلف أنواعها من العمليات الإنتاجية البسيطة التي يمكن التدريب عليها في وقت قصير ولا تحتاج إلي خبرات فنية خاصة سوي عمليات إعداد القوالب من الخامات المختلفة ويوجد في مصر العديد من العمال المدربين علي هذه العملية وينتشرون بالورش الخاصة بكثرة وبأسعار بسيطة ..
وتتلخص العملي في النقاط التالية :
(1) إذابة الشمع الخام
يورد الشمع علي هيئة بلوكات كل عبوة حوالي 30كجم ويتم تقسيمها إلي أجزاء وصهرها في حوض من الاستانلس أو الألومينوم ويفضل أن يكون في حمام مائي ولاتزيد درجة الحرارة عن 50 درجة مئوية ، ويمكن أيضا الإذابة في أفران خاصة.
(2) إضافة الألوان
يتم تقليب اللون في قليل من الشمع المنصهر حيث أن اللون عبارة عن أكاسيد علي هيئة مسحوق ويمكن إضافة أكثر من لون للحصول علي الدرجة والكثافة المطلوبة وبعد ذلك يضاف اللون بعد تكوينه إلي الشمع السائل ويقلب جيداً حتي يمتزج ويتجانس.
(3) إضافة المادة المصلدة
تضاف المادة المصلدة التي تعطي الشمعة الصلادة اللازمة وهي حامض الستيريك بنسب معينة تتراوح بين 5% :10% تبعا لنوع المنتج واستخدامه ويؤثر ذلك علي التكلفة النهائية للمنتج .
(4) صب الشمع
ويتم ذلك بإحدى الطريقتين التاليتين :
  • الشمع التقليدي : والمعروف علي هيئة اسطوانة بأطوال وأقطار مختلفة ويشكل إما بالصب في قوالب بأعداد صغيرة أو علي ماكينة تعطي إنتاجية أعلي فيمكن الحصول علي 100 قطعة كل 15 دقيقة وبجودة أعلي . وفي هذه الحالة يتم تحميل الماكينة وضبط البوبينات وتحديد طول الشمعة ووضع الخيوط ثم صب الشمع .
  • شمع الزينة والهدايا: يتم صب هذا النوع من الشموع في قوالب خاصة مشكلة بالشكل المطلوب وتكون عادة من الألومينوم أو الفيبرجلاس أو أنواع المطاط الذي يتحمل درجات الحرارة دون أن يفقد شكله العام .. وتصمم هذه القوالب تبعا لشكل المنتج النهائي فقد تتكون من جزئيين أو أكثر نتيجة وجود تعقيدات في الشكل تستوجب أن يتكون القالب من عدة أجزاء .. ويتم دهان القالب بزيت جوز الهند أو زيت الخروج قبل صب الشمع به وذلك لسهولة استخراج المنتج بعد تبريده .
(5) التبريد
يتم تبريد القوالب بالمياه العادية في درجة حرارة الجو الطبيعي ويتوقف زمن التبريد وفقا لسمك الشمعة مابين 30 دقيقة :90دقيقة.
(6) فك القوالب
يتم استخراج المنتج النهائي سواء من الماكينة أو من القوالب المختلفة ويتم تنظيف القوالب بمادة مذيبة استعداداً للبدء في دورة إنتاجية جديدة .
(7) تشطيب الزوائد
يتم تشطيب الزوائد الناتجة عن جزئي القالب بأدوات يدوية (سكاكين) حتي يظهر المنتج بشكل جديد.
(8) الغمر في محاليل التلميع
يتم غمر الشموع في محاليل من الشموع المنصهرة مضافا اليها مواد لتلميع الأسطح وذلك للحفاظ علي شكل الشمعة ومنع تراكم الأتربة والالتصاق بها.
(9) زخرفة بعض شموع الزينة
يتم زخرفة بعض شموع الزينة بإضافة رسومات زخرفية بألوان مختلفة عليها لإعطائها قيمة فنية ويتم ذلك بفرش التلوين العادية وباستخدام ألوان ذات قاعدة من ألوان البلاستيك .
الرسم التخطيطي لمراحل تصنيع الشموع :
مراحل تصنيع الشموع

(2) المساحة والموقع :

يتطلب المشروع مساحة حوالي 100م2 للورشة والمخزن ويلزم وجود مدخنة مرتفعة أعلي الورشة للتخلص من الدخان الناتج عن عمليات صهر الشمع .

(3) المستلزمات الخدمية المطلوبة :

  • يحتاج المشروع إلي كهرباء 220 فولت بقدرة 4 ك .وات = 5 حصان .
  • وتقدر التكلفة الشهرية :
  • كهرباء200جنيه /شهر
  • مياه 60جنيه /شهر
  • غاز 70جنيه /شهر

(4) الآلات والمعدات والتجهيزات :

الآلات والمعدات والتجهيزات

(5) احتياج المشروع من الخامات (لدورة رأس المال):

احتياج المشروع من الخامات
وعليه يكون سعر الخام اللازم لدورة التشغيل (3شهور)32850جنيه .

(6) الرسم التخطيطي لموقع المشروع :

الرسم التخطيطي لموقع المشروع

(7) العمالة :

العمالة
  • عدد الورديات :1
  • زمن الوردية :10 ساعات

(8) منتجات المشروع :

منتجات المشروع
وبهذا تقدر مبيعات المشروع في دورة رأس المال (3 شهور) بمبلغ63000 جنيه /شهر .

(9) التعبئة والتغليف :

عملية التعبئة والتغليف من العمليات الهامة لهذه الصناعة حيث أن المنتج قابل للكسر والتشويه أثناء النقل والتخزين وذلك لأنه يتأثر بالحرارة بشكل كبير مما يزيد من عمليات التلف .
ولذلك يغلف المنتج باهتمام في عبوات كرتونية مقواه للحفاظ عليه وفي نفس الوقت يجب إبراز الشكل الفني والجمالي للمنتج لأن تصميم المنتج وجمال هيئته يساعد علي تسويق .. وتغلف الأنواع القيمة في علب مزودة بسطح شفاف لإظهار القيمة الفنية – بينما يعبأ الشمع العادي في أكياس من النايلون .

(10) عناصر الجودة :

تتحدد عناصر الجودة في التصميم الجيد للشموع والارتقاء بالمستوي الفني والجمالي والتشكيل للقوالب كما يكون لاختيار الخامات الجيدة أثراً كبيراً في شكل وصلابة ولمعان المنتج .

(11) التسويق :

ازداد الطلب علي صناعة الشموع في مصر بسبب كثرة استعمالها كشموع الإضاءة وشمع الزينة وبسبب توافر الخامات المستخدمة في صناعة الشموع في السوق المحلي وقلة المصانع المنتجة له أصبحت هناك فرصة جيدة لإقامة مشاريع أخري لتصنيع الشموع .
ولزيادة القدرة التنافسية لهذه المنتجات يجب مراعاة مايلي :
  1. جودة المنتج (التشطيب – درجة التلوث – فترة الانصهار- الصلابة-درجة اللمعة ) .
  2. رخص الأسعار .
  3. الابتكار في التصميمات .
  4. التغليف بطريقة ذات منظر جمالي تساعد علي منع كسر أو تشوية المنتج .
ويمكن أن يتم التسويق لهذه المنتجات باستخدام أحد الأساليب الآتية :
  1. عن طريق مندوبي المبيعات .
  2. توزيع عينات من المنتج علي محلات الهدايا والسوبر ماركت .
  3. الاشتراك في المعارض الداخلية والخارجية .
وذلك من خلال قنوات التسويق الآتية :
  1. محلات الهدايا واللعب والسوبر ماركت .
  2. المعارض الداخلية والخارجية .
  3. المشروع ذاته .

(12) الاشتراطات الصحية والبيئية :

الشروط العامة :
  1. توفير مصادر التهوية الطبيعية اللازمة .
  2. توفير وسائل إطفاء الحريق اللازمة .
  3. توفير مصدر دائم للمياه من الشبكة العامة .
  4. تواجد شبكة عامة للصرف الصحي / الصناعي .
الشروط الخاصة :
  1. توفير نظام تهوية وسحب آلي لخفض تركيزات الإنبعاثات .
  2. التخلص الآمن من المخلفات الصلبة وعدم الإلقاء بها في شبكة الصرف الصحي مع محاولة إعادة تدويرها .
ملحوظة :
  1. المشروع مصنف ضمن مشروعات القائمة الرمادية (ب) .
  2. يتم تقييم الأثر البيئي للمشروع طبقا لنموذج التصنيف البيئي (ب) ومتطلبات قانون البيئة .

تعتبر تربية الدواجن والمواشي من المشروعات الهامة فى مجال الأمن الغذائي وهى تعتمد أساسا على الإنتاج الزراعي لصناعة الأعلاف التى تحتاجها لذلك فإن مشروعات دش الحبوب وتصنيع العلف من المشروعات الهامة التى يمكن التوسع فى إنشاءها على مستوى المشروعات الصغيرة أهداف المشروع يهدف المشروع الى إنشاء وحدة صغيرة لدش الحبوب وتجهيز العلف الخاص بتربية الدواجن والمواشي لتحسين القيمة الغذائية للعلف وبصورة تؤدى الى زيادة المنتج من الثروة الداجنة والحيوانية. الإنتاجية يقوم المشروع بإنتاج ما يقرب من 20 طن علف دواجن بالإضافة الى ما يقرب من 50 طن دش حبوب من ذرة وفول صوليا وغيرها. خط الانتاج و المعدات المطلوبة تتلخص عمليات طحن الحبوب وصناعة العلف فيما يلى: § تجفيف الحبوب الزارعية. § ضبط خلوص ماكينة الدس بما يتناسب مع نوعية الحبوب. § دش الحبوب. § خلط الحبوب المدشوشة بالعناصر الغذائية الأخرى بالنسب المحددة لكل نوعية من أنواع العلف المطلوب. § التعبئة. ويلزم لذلك وحدة دش حبوب - وحدة خلط مكونات العلف - وحدة مناولة - عربة تحميل - المعدات اليدوية. الخامات من الحاصلات الزراعية التى تدخل فى صناعة الأعلاف الذرة الصفراء والبيضاء وفول الصويا وتتوقف القيمة الغذائية للعلف طبقا لنسب الوزن لمكوناته من ذرة صفراء - فول صويا - قشر سمك - لحوم مجففة - رده - دقيق - بريمكس - أملاح. المساحة و الموقع يلزم لهذا المشروع مساحة 100م2 بالقرب من المناطق الزراعية تخصص 60م2 لمعدات دش الحبوب والخلط و40م2 لتخزين الحبوب ومزود بالمستلزمات الخدمية من كهرباء 380فولت بقدرة 50 ك.وات ومصدر للمياه 1م3/يوم ومصدر جيد للتهوية. العمالة يتميز المشروع بإيجاد فرص عمل لشباب الخريجين بالإضافة الى العمالة الفنية ويحتاج المشروع الى حوالي 2 أفراد. كبدياية اضافة الى 3 كنتيجة تطور المشروع . التسويق و المبيعات يعتبر ارتباط المشروع بوجود مزارع تربية المواشي أو الدواجن بالقرب منه و هذا ما نجده حاليا في ولاية الطارف بالضبط الجهة الشرقية عين العسل واد الحوت القالة اين كثرت مزارع تربية المواشي اضافة الى انعدام كلي لمن يبيع علف الدواجن بالمنطقة ككل حيث يحتاج المتعاملين الى الذهاب الى الولايات المجاورة للحصول على العلف و هذا من العوامل الأساسية فى زيادة التسويق . التحليل المالى للمشروع قد تم حساب التكاليف الاستثمارية على أساس أسعار السوق المحلى . وقد اشتملت الدراسة المالية لتنفيذ هذا المشروع على العناصر التالية: § تكاليف رأس المال الثابت وتقدر بمبلغ 2500000 دج شاملة قيمة الآلات والمعدات والتجهيزات المطلوبة. § تكاليف رأس المال العامل لدورة مدتها شهر واحد وتنقسم الى: o تكاليف مباشرة قيمتها 50000دج وتشمل الخامات والأجور. o تكاليف غير مباشرة قيمتها 40000 دج تتضمن (إيجار مباني - طاقة كهربائية - صيانة - مصاريف تسويق - إهلاكات - احتياطي طوارئ) § وعلى ذلك تقدر التكاليف الاستثمارية للمشروع بمبلغ 340000 دج . § وتصل قيمة المبيعات لمنتجات المشروع خلال دورة رأس المال العامل الى 90000 دج . § وبذلك يحقق المشروع خلال العام الأول أرباحا تقدر بنسبة 50% من قيمة الاستثمارات. اي ما مقداره تقريبا 200000دج كاول دفعة و بنسبة تضاعف تقدر ب 78 بالمائة . المناطق التي تحتاج مثل هذه المشاريع كثيرة في ولاية الطارف منها غين العسل الطارف القالة ام الطبول واد الحوت رمل السوق بوثلجة و داغوسة و بريحان

دراسات جدوى لانشاء مقهى انترنت ( انترنت كافيه)

أولاً : حساب عدد الأجهزة التي سوف توصل بالإنترنت + جهاز سيرفر إذا أحببت أن يكون هناك خدمات لزوار الكوفي شوب..مثل ( بريد مستقل ، تشات ، منتدى بأسم المحل ، ألعاب..ألخ..)
ثانياً : يجب توفير عدد من السويتشات حسب عدد الأجهزة أو أستخدام باكبون ، ويجب أن تكون السويتشات من نوع ممتاز مثل 3com ...



سادساً : حماية جميع الأجهزة ببرامج الحماية ضد الفايروسات مثل Norton أو McaFee و تنزيل برنامج ديب فريز لجميع أجهزة المستخدمين لكي لا تجد المتاعب اليومية..
سادساً : وهو الأهم تزويد المقهى بخدمة إنترنت سريعة جداً عن طريق الستالايت أو الأكسس بوينت أو الدي أس أل ، وأقل سرعة ممكنة لتغطية حاجات المستخديمن في أيام الذروة تكون ( 512 كيلو بايت ) أما إذا كان بالإمكان رفع السرعة إلى 1 ميجا يكون أفضل أو عمل أزدواجية في الباندويذ وذلك بأستخدام الدايل أب مع الساتالايت (Uplink<>Downlink )... وسوف تحصل على سرعة في الداون لود عالية بفضل وجود الستالايت تصل إلى 70ك في الثانية ..
سابعاً : عدم تنويع الفنين في صيانة الشبكة الداخلية ، وتوفير فني داخل المحل لكي يقوم بالحلول السريعة للمستخدمين وفي البداية يكون مشرف على مراحل التركيب كاملة مع فنين مزود الخدمة ISP ..

سابعاً : أختيار اسم جذاب للمحل ويكون على قدر الخدمات المتوفرة وعدم المبالغة في الديكور لأن وجود أجهزة في المحل + طاولات لحمل الأجهزة + كراسي + طاولات للشاهي + كراسي للإسترخاء ومشاهدة التلفاز ومتابعة البطولات العالمية والكروية المشفرة وغير المشفرة سوف يأخذ مساحة كبيرة ويغطى جميع الديكورات التي قمت بعملها ، ولكن عليك بتوفير الإضائة الجميلة الموزعة بشكل جيد وعمل تكييف للمحل ومراوح شفط للدخان وتجديد الهواء داخل المحل.
عاشراً : إذا كان هناك مساحة لعمل بار للمشروبات ومساحة إضافية لوضع عدد من أجهزة التلفاز مرتبطة بأجهزة بلي أستيشن يكون دخل المحل أصبح عالياً جداً لأن هناك العديد من الشباب يرغبون في التنافس على ألعاب البلي أستيشن مثل كرة القدم من شركة كونامي أو ألعاب الفايتنق..ألخ
إذا أردت عمل مقهى إنترنت يجب أن تكون متميز عن باقي المقاهي إلا إذا كنت أنت الوحيد في المنطقة.. وعليك أتباع الآتي: ثالثاً : توفير توصيلات من نوع UTP وا STP وتكون 6cut أو 5cut . رابعاً : هناك بديل عن التمديدات والتوصيلات السلكيه.، وهي أستخدام الوايرليس داخل المقهى وهي عملية جيدة جداً ومريحة وموفرة، ولكن يجب عليك رفع مستوى الحماية في أجهزة البث وتكون من نوع G 801 . خامساً : أستخدام حاسبات عالية الجودة والقدرة وذلك إذا أردت أستخدام ألعاب الشبكات وهي المربحة في جميع المقاهي على حسب علمي ..وذلك بتركيب أفضل كروت الشاشة مثل ATI أو nVIDIA ، ومن الممكن عمل قسم خاص بالألعاب بأن تكون هنالك أجهزة خاصة بهذه المهمة من باب التوفير في التكاليف. ثامناً : توفير برنامج محاسبي لحساب ساعات العمل على الإنترنت والإجهزة بشكل عام.

السلام عليكم , هدا دراسة جدوى لمشروع تربية الارانب , و التكاليف بالجنيه المصري , و التحويل الى العملة الوطنية بسيط جدا ’
و ارجو ان تستفيدو منه
_______________________________________

مقدمة:
تلبية لرغبة العديد من زوار الموقع، الذين كان لهم مطلب حول نشر دراسة جدوى حقيقية مجربة لتربية الأرانب، أرسل إلينا مم/ مصطفى حبيبة خبير التغذية و إنتاج الحيوان و الدواجن بكلية الزراعة- جامعة الإسكندرية، و كبرى مزارع مصر، هذه الدراسة، وننشرها كما هي لتعميم الفائدة:
دراسة جدوى اقتصادية لمشروع تربية أرانب ( 100 أم و 20 ذكر)
إن مشروع الأرانب من أربح المشاريع الآن بمصر، للدمار و الأمراض التي قد أصابت الدواجن مثل أنفلونزا الطيور، و البقر الحمى القلاعية التي اقتلعت الكثير و الكثير من ثورة البلاد الاقتصادية الحيوانية و مرض الجلد العقدي أخيرا،،،
إنني أنصح كل مستثمر، شاب، رجال المعاش، السيدات في المنازل بعمل هذا المشروع المجدي جدا (بشروط) و هي:
1. أن تضمن سلالة الأرانب ويفضل الحصول عليها من ( معاهد البحوث أو اكبر مزارع مصر).
2. أن تكون البطاريات وزن العين لا يقل عن 3.5 كجم و ابعادها60*50*40، و تكون مجلفنة ثم عليها طبقة الكترو استاتيك.
3. أن يكون العلف مطابق للمواصفات القياسية لوزارة الزراعة المصرية و يكون مكتوب على العبوة تلك الجملة.
4. أن يكون العنبر مطابق للمواصفات ألا تقل التهوية على 15% من مساحة أرضية العنبر.
5. أن يكون المشرف على المزرعة مهندس زراعي و ليس طبيب بيطري ( لان المهندس يسمى مهندس تغذية و إنتاج حيوان).
أولا: تكاليف الحيوانات:
 100 أم سعر الأم 80 جنيه =8000 جنيه
 20 ذكر سعر الذكر 85 جنية= 1700
 إذن تكاليف الحيوانات 8000+1700=9700 جنيه.
ثانيا : تكاليف البطاريات:
 240عين للفطام و الذكور و الإناث سعر العين 80 جنيه = 19200 جنية.
 إذن التكاليف الثابتة 9700+19200 = 28900= جنية.
ثالثا: معلومات عن أسلوب التغذية:
1. الأم تتغذى على 300 جرام علف يوميا.
2. الذكر يتغذى على 200 جرام علف يوميا.
3. الخلفة تتغذى على 100 جرام علف يوميا حتى عمر 45 و هو عمر البيع.
4. كل أم تلد 5 أرانب في المتوسط بعد حساب النافق منها.
5. سعر طن العلف موحد للإناث أو الذكور أو للفطام= 1600 جنيه.
رابعا: تكاليف التغذية:
 تكاليف التغذية للأمهات حتى البيع 45 يوم= 300 جرام علف، في 45 يوم في 100 أم= 1350 كجم=1.35 طن.
 تكاليف تغذية الذكور حتى البيع= 200 جرام في 45 يوم في 20ذكر=180 كجم=0.18 طن.
 تكاليف التغذية للخلفة حتى البيع= 100 جرام في 45 يوم في 500 أرنب =2250 كجم =2.25 طن.
إذن تكاليف التغذية الكلية حتى بيع الإنتاج =1.35 + 0.18 + 2.25 =3.78 طن سعر الطن 1600 جنيه =6048 جنيه.
خامسا:حساب التكاليف الأخرى:
 أدوية 45 يوم بحوالي 600 جنيه.
 الإيجار: 250 جنيه
 العمالة: 250 جنية
 الإشراف: 500 جنيه
 مرافق (ماء، كهرباء): 100 جنيه
سادسا:العائد من بيع الأرانب (لحم):
 500 أرنب وزن الأرنب لا يقل عن 1.5 كجم في سعر الكيلو 14 جنيه =10500 جنيه
 الربح = العائد - التكاليف
 التكاليف =6048 للعلف+600 أدوية+500 عمالة و إيجار+600 إشراف و ماء و كهرباء=7748 جنيه.
 الربح = 10500 - 7748 = 2752 جنية وذلك كل 45 يوم.
من الملاحظ أننا قد حسبنا العمالة و الإيجار و الإشراف و الماء و الكهرباء لمدة شهر واحد فقط، و لذالك يتم خصم مبلغ 752 لتغطية ذلك.
إذن الربح المتوقع هو 2000 جنية كل 40 يوم على الأكثر..

دراسات الجدوى هى:
تحليل المشكلة لتحديد ما إذا كان يمكن حلها بشكل فعال وجدِّّى وما هى الخطوات التنفيذيه لتحقيق ذلك،
واقتصاديا (التكاليف والمنافع) وتقنية (ويمكن أن يبنى عليه؟) هي جزء من جوانب هذه الدراسة.
نتائج هذه الدراسة تحديد ما إذا كان ينبغي تنفيذ الحل أم لا.
الدراسات الجاهزه والموضوعه على سى دى والتى تباع بالجمله تتكلم عن بيئه مثاليه بقوالب جاهزه لا ترقى لحل اى مشكله حقيقيه(يمكن فقط الاستعانه بها والاسترشاد بها اثناء عمل الدراسه الحقيقيه)




كيفية أعداد دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع




يعتبر الإعداد للمشاريع الاقتصادية من أهم الخطوات لنجاح هذه المشاريع, حيث أن التخطيط السليم للمشاريع يضمن مدى نجاح وفاعلية هذه المشاريع, بالإضافة إلى العائد المادي (الربح المادي) الجيد المتوقع من هذه المشاريع.

لذا وقبل البدء بأي مشروع اقتصادي يجب عمل جدوى اقتصادية له.

الجدوى الاقتصادية:

هي عبارة عن عملية جمع المعلومات عن مشروع مقترح ومن ثم تحليلها لمعرفة إمكانية تنفيذ, وتقليل مخاطر وربحية المشروع. وبالتالي يجب معرفة مدى نجاح هذا المشروع أو خسارته مقارنة بالسوق المحلي واحتياجاته.

ومن هنا يجب عمل دراسة للسوق المحلي من حيث احتياجاته ومتطلباته وذلك بدراسة العناصر التالية:



1. دراسة السوق. 2. الدراسة الفنية. 3. الدراسة المالية.
ولعمل أي جدوى اقتصادية على صاحب العمل الأخذ بعين الاعتبار النقاط والخطوات التالية:

أولاً: على صاحب / أصحاب المشروع معرفة الأمور التالية حول أنفسهم قبل البدء بتنفيذ المشروع, وهي:

ما هي الخبرات والمهارات التي يمتلكونها وتخدم المشروع.
ما هي الدوافع الشخصية والتي ستضمن نجاح المشروع.
ما هي الصفات الشخصية والتي ستعمل على قيادتك للمشروع.

وبالتالي يجب معرفة الأشخاص المشاركين بالمشروع ومعرفة المهارات التي يمتلكونها (مهارات الاتصال, التصميم, الإشراف, التنظيم, الرياضيات, وغيرها) كما يجب معرفة الصفات التي يتحلون بها مثل ( التعاون, اللباقة, الصدق, الحماسة للعمل, الدقة في المواعيد والعمل, بذل الجهد المناسب للعمل وغيرها) ومعرفة الخبرات السابقة والمستوى التعليمي.


ثانياً: دراسة السوق من حيث:

ما هي خصائص سوق سلعتك.
كم حصتك بالسوق.
كيف يمكن أن تبيع سلعتك بحيث تستطيع أن يكون لك حصة في السوق.

ثالثاً: عمل دراسة فنية للمشروع من حيث:

ما هي الأصول الثابتة التي سيحتاجها المشروع.
ما هي متطلبات إنتاج السلعة.
ما هي مراحل إنتاج السلعة.

وبالتالي يجب معرفة الموقع المقرر للمشروع, توفر المياه والكهرباء, والمواصلات, ومعرفة مدى الحاجة للآلات والمعدات الثابتة, أجور العمال ومراحل الإنتاج وغيرها من الأمور المتعلقة بالنواحي الفنية.


رابعاً: عمل دراسة مالية للمشروع من حيث:

هل فكرة المشروع مربحة أم لا.
من أين سنحصل على النقود.
ما هي تكلفة المشروع المالية.

وبالتالي يجب تحديد التكلفة الكلية للمشروع, والربح الشهري والإجمالي, والقيام ببعض الاختبارات المالية لقياس جدوى المشروع.


ما هي دراسة الجدوى للمشروع:

هي طريقة تستخدم لتعرف على مدى توفر الإمكانيات اللازمة لتنفيذ المشروع وتسويق إنتاجه وهل هو مربح أم لا.

وللإجابة على هذا السؤال, يقوم أصحاب المشروع بعمل دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع من خلال جمع المعلومات ونقاشها وتحليلها اعتماداً على 6 خطوات متتابعة ومتسلسلة, وتشكل هذه الخطوات الستة الخطوات الرئيسية التي لا بد منها لعمل دراسة جدوى اقتصادية لأي مشروع صغير.


الخطوات الست اللازمة لدراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع الصغير:



الخطوة الأولى: اختار سلعة أو خدمة تبيعها


وهنا لا بد من الاستطلاع والتفكير والنقاش حول فكرة المشروع المناسبة والتي تبدو مجدية من خلال تحليلها والتأكد منها وعندها نقرر أي مشروع يجب دراسته وعمل جدواه الاقتصادية.



الخطوة الثانية: اعرف ما إذا كان الناس سيشترون السلعة أم لا

وهي الخطوة الثانية على طريق التأكد من صحة وجدوى فكرة المشروع المطروحة, وهنا لا بد من التركيز والاهتمام والتعرف على احتياجات وطلب الزبائن المحتملين أو الحقيقين, وكذلك لا بد من التأكد ودراسة ما إذا كان الناس سيشترون ما نخطط نحن لبيعه في السوق المحتمل.



الخطوة الثالثة : قرر كيف سيعمل مشروعك الصغير


حيث أنه من الضروري أن تتخذ قراراً مدروساً حول كيف سيتم تشغيل المشروع ودراسة طبيعة الحال حول المشروع وطريقة تشغيله.



الخطوة الرابعة: احسب تكاليف المشروع


يجب معرفة أنواع التكاليف وحسابها وأخذها بعين الاعتبار عند تجهيز وعمل دراسة الجدوى, وتنقسم التكاليف إلى نوعين:


1. تكاليف ثابتة: مثل (الرواتب, إيجار المحلات, تأمينات العمال, والاستهلاك).
2. تكاليف متغيرة: مثل (مواد الخام, أجور, الصيانة, مواصلات, مصروفات الكهرباء, والمياه).


الخطوة الخامسة: تقدير دخل المشروع من المبيعات


تقدر الكمية التي يمكن بيعها من خلال المشروع خلال فترة زمنية معينة وسعرها عند البيع.




الخطوة السادسة: قرر هل فكرة المشروع جيدة


وهنا لا بد من اتخاذ القرار حول فكرة المشروع ولذلك لا بد من سؤال أنفسنا الآتي:




1. حجم أرباحنا من المشروع. 2. كيف يمكن حساب أرباحنا والتدفق النقدي. 3. ما هي الفوائد الأخرى الهامة. 4. ثم نقرر ما إذا كانت فكرة المشروع جيدة أم لا.
إذا كانت الفكرة جيدة نبدأ بتحضير وعمل خطة العمل, وإذا كانت غير جيدة نلقي الفكرة الأولى نبحث عن فكرة مشروع أجدى وأنجح.
لماذا عليك إعداد دراسة الجدوى؟

للتأكد من نجاح المشروع و للحصول على قرض لتمويل مشروعك أو من مؤسسة التمويل المالية, ولذلك عليك أن تبين لهم أن المشروع مُجد, وأن لديك الموارد المالية المطلوبة, وأن لديك المهارات والخبرة الكافية.



إرشادات لإنجاز دراسة الجدوى


1. وصف المشروع المقترح: ويقدم هذا الجزء اسم المشروع, والنشاطات المقترحة, المالكون, الموقع, الشكل القانوني, نشاطات المشروع.
2. السوق: ويعتمد على حجم سوقك, وحجم مبيعاتك وخدماتك.
3. الكادر الوظيفي وتنظيمه: إن توزيع الأدوار في عملية الإنتاج عامل من عوامل النجاح.

ولذلك يجب معرفة المشروع وعمليات الإنتاج من حيث:
4. احتياجات المشروع: إن أي مشروع سواء كان كبيراً أو صغيراً له احتياجات معينة يجب توفرها من أجل نجاح المشروع واستخلاص عوامل نجاح أو فشل أي مشروع,
ماذا تتضمن عمليات الإنتاج من البداية الى النهاية.
ما هي الموارد التي تحتاج إليها, ومن أين تحصل عليها.
ما هي المهارات التي نحتاج إليها, وكيف نستطيع تعلمها.
من هم الذين سيشترون منتجاتك ولماذا.
ما هي المشاكل التي يمكن أن تواجهك.
ما هي النصائح التي تنصحنا بها.

ولتشغيل المشروع : يجب النظر إلى :

الإنتاج: من هم الذين يعملون وماذا سيعملون, وما هو حجم الإنتاج.
المالية: من سيمسك المعاملات المالية ومن هو المسؤول عن البيع والشراء.
الإدارة: من سوف يختص بالموردين وتسجيل الديون والمشتريات والبيع.

5. تحديد تكاليف المشروع: سواء كانت ثابتة أو متغيرة.

من هم منافسيك.
كم سعر بيع منتجاتهم المشابهة لمنتجاتكم.
كم يبيعوا.
6. تحديد بيع الوحدة الواحدة: وتحديد معرفة الأسعار المنافسة: وهنا يجب أن نسأل أنفسنا الأسئلة التالية:
هل سعر بيع منتجك جيد

افضل دراسة جدوى للمشروعات الصغيرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بداية قبل طرح تلك الفرص لابد أن تعرف السمات الشخصية والمهارات المطلوبة في صاحب المشروع الصغير الناجح وهي:


1- القدرة على العمل الجاد
2- التصميم على النجاح برغم الصعوبات
3- الحرص على العمل
4- الاستعداد للمخاطرة المحسوبة لاغتنام الفرصة
5- القدرة على تنظيم الوقت و تحديد الاولويات في العمل
6- القدرة على إيجاد المعلومات اللازمة لإتمام العمل
7- القدرة على التعلم من الأخطاء وتجنبها في المستقبل
8- منفتح للأفكار الجديدة المبتكرة والمتطورة لتنمية المشروع
9- لديك الإيمان بقدرتك على إنجاح المشروع وتخطى الصعوبات.
بداية سأبدأ بالفرص الاسثمارية المطروحة والموجوده


- مشاريع المأكولات
01- كافتيريا (أ)
02- كافتيريا (ب)
03- كافتريا (ج)
04- فرن تميس
05- كشك آيس كريم
06- محل سندوتشات روبيان
07- محل برجر
08- كشك متخصص في بيع البطاطس
09- مشروع الايس كريم
10- محل فطاير
11- محل شاورما
12- مشرع مطعم ومقلى سمك
13- مشروع مطعم مأكولات هندية
14- محل كباب بلدي
15- كشك كوب الذرة

- مشاريع المواد الغذائية
1- تعبئة حبوب
2- توزيع المواد الغذائية
3- معصرة زيت سمسم

- مشاريع تجارية منوعة
01- بيع النباتات المنزلية
02- محل الصواميل والبراغي
03- محل بيع بذور وأسمدة زراعية
04- محل بيع جلديات
05- محل بيع جوالات
06- محل بيع حيوانات أليفة
07- محل بيع دهانات ولوازمها
08- محل بيع عسل وسمن
09- محل بيع عود وعطور
10- محل بيع مكيفات
11- محل بيع ملابس رجالية
12- مشروع تسجيلات إسلامية
13- معرض السجاد التركي
14- (معرض ديكور (أبواب أكورديون
15- معرض موكيت وسجاد

- الخدمات العامة
01- محل تعبئة وبيع اسطوانات غاز
02- محل تغليف هدايا
03- مركز تدريب المبادرين
04- مركز خدمات حمامات سباحة
05- مركز صيانة مكيفات
06- مركز لخدمات الكمبيوتر
07- مركز لخدمة الطلاب
08- مركز للعناية بالرجل
09- مشروع الألياف الضوئية
10- مغسلة ملابس
11- مقهى إنترنت

- نوادي رياضية
01- نادي تدريب فنون قتال
02- نادي حديد
03- نادي صحي سيدات

- تأجير
01- تأجير شاحنات نقل
02- تأجير مكاتب إدارية جاهزة
03- صناديق الأمانات

- خدمات سيارت
01- محل خدمة بطاريات سيارات
02- مركز خدمات إطارات سيارات
03-ورشة إصلاح ريديتر
04- ورشة إصلاح شكمان
05- غيار زيت محركات
06- ورشة سمكرة ودهان سيارات
07- ورشة ميكانيكا سيارات

- سيدات وأعمال منزلية
01- تغليف علب الملكة من المنزل
02- صناعة الكعك المنزلي
03- كوفير نساء
04- مشغل خياطة ثياب نسائية
05- مشغل عباءات نسائية
06- ورشة إصلاح شكمان
07- معمل صنع حلوى القطن من المنزل
08- معمل لصناعة الثياب المنزلية

- مقاولات
01- مقاول تركيبات خرسانة جاهزة
02- معمل صناعة جبسيات
03- مقاول أسقف معدنية
04- مقاول تركيبات خرسانة جاهزة
05- مقاول خدمات عامه
06- ورشة عمل (البلوك) الطوب

- ورش صغيرة
01- محطة تحلية مياه
02- مركز صيانة مكيف
03- مشروع تعبئة أحبار الطابعات
04- مشروع تعبئة السواك
05- مصنع مكرونة
06- معصرة زيت سمسم
07- معمل تشكيل الفلين
08- محل نسخ مفاتيح
09- ورشة حدادة
10- ورشة طلاء معادن
11- ورشة نجارة

المشروع عبارة عن خلاطة خرسانة لبنانى كامل بالمشتملات سعة القادوس 500 لتر مكعب – محرك 19 حصان بالإضافة الى 2 حلة مون سعة 250 لتر مكعب و الونش .

التكاليف الاستثمارية

  • = خلاطة خرسانة + راس مال عامل لدورة تشغيل ( زيوت و شحوم )
  • = 26000 جنية + 500 جنية = 26500 جنية

الهيكل التمويلى

  • قيمة القرض : 26500 جنية .
  • مدة القرض : 3.5 سنة منها نصف سنة سماح ، و السداد على 12 قسط ربع سنوى بفائدة 9 % سنويا
  • قيمة فائدة السماح فى فترة السماح : 1193 جنية ( ترسمل على قيمة القرض )
  • قيمة فائدة القسط الربع السنوى : 338 جنية (1350 ج / سنة )
  • قيمة القسط ( من أصل الدين ) : 2308 جنية
  • قيمة القسط الربع السنوى المتساوى : 2645 جنية

التكاليف السنوية

التكاليف السنوية

الاهلاكات

يتم حساب الاهلاكات على 10 سنوات بمعدل 2000 جنية / سنة و ذلك بعد استنزال القيمة المتبقية بمعدل 25 % .

إجمالى التكاليف الكلية السنوية

الإيرادات

تمت الدراسة على اساس خلط 25 متر مكعب خرسانة يوميا لمدة 4 ايام / اسبوع اى 4800 متر مكعب سنويا موزعة كالتالى
  • 50 % منها لصب الخرسانة للأدوار الأولى الأرضية ( 6 ج / م3 ) .
  • 30 % منها لصب الخرسانة للأدوار الأولى العلوية ( 7 ج / م3 ) .
  • 20 % منها لصب الخرسانة للأدوار العليا (8 ج / م3 ) .

المؤشرات الاقتصادية

  • صافى الربح السنوى = 32880 – 22772 = 10108 جنية
  • صافى التدفق السنوى = 10108 + 2000 + 1321 = 13429 جنية
  • فترة استرداد القرض النظرية = 2 سنة و - شهور
  • العائد على الاستثمار = 50.68 %
  • معدل العائد الداخلى IRR = 36.44 %

أولاً : مقدمة

يسير الاتجاه لحل مشاكل العمارة الداخلية بلوازمها الحديثة من إضاءة وتكييف ووصلات كهربائية ووسائل أمان ضد الحريق ... الخ إلي ابتكار وحدات نمطية معلقة تصلح وتتواءم مع هذه المتغيرات .
ولأن كفاءة هذه الوحدات ومدى استخدامها يتوقف علي نوعية المواد المختارة وشكلها الهندسي وأبعادها ، بالإضافة إلي دقة الحلول التصميمية التي يمكن أن يتجه إليها المشروع ولقد استخدمت في ذلك العديد من المواد الخام إلا أنها كانت دائما تتعارض مع مقتضيات الصحة العامة نتيجة للفطريات التي تتكون عليها ، مثل اللدائن والأسبستس ... الخ
ولذلك اتجه المشروع إلي استخدام الخامات المعدنية مثل الألومنيوم كمواد لها القدرة علي مقاومة أغلب العوامل التي تؤثر عليها كما تتميز بمكانية استخدامها علي هيئة شرائح رقيقة السمك ذات أوزان خفيفة نسبيا ومن ثم يمكن إضافة مجموعة ألوان متعددة لها القدرة علي تلبية متغيرات الاستخدام وتأثيرات الظروف المحيطة وفي نفس الوقت يمكن تركيبها بسهولة مع الأجزاء الأخرى المكملة .
والمشروع المقترح يمكن ان يستخدم عدة طرق للتشكيل منها استخدام وسائل الحني التقليدية بالإضافة إلي التشكيل بالاسطمبات الذي يعتبر من الطرق المثلي للإنتاج النمطي والكمي .

ثانيا : مدى الحاجة إلي إقامة المشروع

الهدف

يهدف هذا المشروع إلي إنتاج الوحدات المعدنية المعلقة والحائطية باتجاهاتها المختلفة مثل البلاطات النمطية الموحدة الأبعاد والقطاعات الطولية بما يتواءم مع متغيرات العمارة الداخلية والخارجية للأبنية التي تضم مكاتب العمل وأبنية المدارس والمستشفيات والفنادق والوحدات السكنية بالإضافة إلي إنها تعد مجالا هاما في التطبيق لتقسيم المساحات والمواءمة مع متغيرات عمليات التكييف والتهوية والتوصيلات الكهربائية وعمليات الأمان .

أهمية المشروع

مما لاشك فيه أن ميدان استخدام الوحدات المعدنية المعلقة والحائطية يتسع يوما بعد يوم نتيجة للاستخدام الآمن ، مما دعا إلي أهمية هذا النوع من النشاط حيث يتمتع النظام المقترح للإنتاج بمواءمته لجميع الحالات المعمارية ومكوناتها الخدمية وهو نظام معروف بسيط آمن قوي كفء في مقاومته أغلب الظروف التي يتعرض لها علاوة علي أنه نظام اقتصادي .
كما تستوعب الوحدات المعدنية المنتجة إمكانية إضافة مواد للعزل الحراري مثل الصوف الزجاجي أو العزل الصوتي بإضافة طبقة من البولي يوريثان الرغوي هذا ويمكن الاستفادة من الخصائص المظهرية للمواد المستخدمة ودهانها بألوان متعددة أو التشطيب السطحي الملائم للأسطح المعدنية بالإضافة إلي بساطة تركيب وتداخل الوحدات المنتجة وتكرارها ومسايرة تعدد الاستخدام من خلال عمليات التبادل والتداخل الجزئي أو الكلي الذي يؤدي إلي ارتباط قوي بين مكونات الشكل ويمكن الحصول علي تشكيل سطحي متعدد من خلال المتغيرات المختلفة لعمليات الحنى عند تقييم المدخلات للخامات ومدي انتفاع المشروع منها فنجد أن هناك توازن بين هذه الخامات المستخدمة ومخرجاتها إلي الدرجة المثلي وهذا ناتج من طبيعة شكل الإنتاج المقترح مما يساعد علي انعدام كمية الفاقد أو تقليها إلي الحد الأدنى مما يساهم في المحافظة علي البيئة المحيطة .

ثالثا : الخامات

تعتبر الخامات المستخدمة في صناعة الوحدات المعدنية المعلقة والحائطية متوفرة بالسوق المحلي وذات جودة عالية تطابق المواصفات القياسية.

وتتلخص نوعية الخامات المستخدمة في الإنتاج إلي النوعيات التالية :

الخامات الرئيسية :
  • الومنيوم تخانة 0.3-0.5مم
  • صاج تخانة 0.6مم
بويات الدهانات
  • بوية فرن (ألوان مختلفة )
محاليل كيميائية ( للتشطيب السطحي للمنتجات)
  • صناديق كرتون .

رابعا : المنتجات

يوجد العديد من المنتجات التي تدخل في نطاق المشروع كما يمكن أن يقوم المشروع بتصنيع العديد من المنتجات أيضا تطوير هذه المنتجات من خلال التوسع في الاتجاه حيث تحتاج إلي خطوط إنتاج جديدة.
وقد وجد إمكانية تنفيذ ذلك من خلال المراحل التالية :

مرحلة أولي :

  • وحدات بلاطات نمطية ومكملاتها للتركيب .
  • وحدات قطاعات طولية ومكملاتها للتركيب .

مرحلة ثانية :

  • وحدات التكسية السطحية من الصاج المدهون .
  • الأجزاء الانبوبية للتكييف .
  • الحاويات المعدنية .

خامسا : العناصر الفنية للمشروع

(1) مراحل التصنيع

تتضمن عمليات التصنيع بصفة عامة في النماذج المقترحة للإنتاج الآتي :
(1) مرحلة الثقب
يتم ثقب الأفراد باستخدام اسطمبات قطع وهي عبارة عن تثقيب متكرر بقطر 1مم والمسافة بين كل ثقب وثقب 2مم مقاسة من المركز والثقوب تمثل 22% من مساحة السطح ويتم الثقب بواسطة إسطمبة ذات نظام ثقب متعدد بشكل متجانس مع حركة المعدن علي قاعدة الاسطمبة .
(2) مرحلة القطع للافرادات
قطع الألواح والشرائح الطولية بالأطوال المناسبة طبقا للتصميم المقترح علي أن تستخدم شرائح طولية من الالومنيوم علي هيئة لفائف بسمك مناسب ويتم القطع في الاتجاه العرضي ويستخدم في ذلك مقص إكسنترك .
(3) تحضير التشكيل
تتم عملية التشكيل في عدة اتجاهات :
  • التشكيل بالاسطمبات البسيطة : وهي تتبع لعمليات إنتاج البلاطات أو في عمليات تشكيل الأجزاء المكملة المستخدمة للتعليق وذلك باستخدام مكبس اكسنترك أو هيدروليكي حسب إمكانيات الوحدة الإنتاجية .
  • التشكيل بالدرافيل : وتستخدم هذه الطريقة في إنتاج القطع الطولية وتتلخص هذه الطريقة في استخدام الدرافيل في تشكيل المقطع العرضي للشريحة ، عند مرورها خلال اسطوانات الدرافيل علي مراحل متوالية الموضوعة تلو الأخرى وفي كل مرحلة يتم تشكيل بين مقطع الشريحة إلي أن نحصل علي الشكل المطلوب في المرحلة النهائية .
(4) مرحلة المعالجة الكيميائية :
وفيها يتم إزالة الشحوم باستخدام محلول مخفف من الصودا الكاوية بنسبة 8:1 .
(5) مرحلة الجلفنة :
تتم مرحلة الجلفنة بالنسبة للأجزاء الحديدية ومنها ما ينفذ للأجزاء التي تستعمل للتركيب وتعتبر الجلفنة من العمليات التي تصلح لوقاية الصلب من الصدأ أو التآكل بفاعلية تعرضه للجو الرطب ويعتمد الانتفاع بطلاء الزنك في مقاومة التآكل ببطء نسبي بالمقارنة بمعدل تآكل الحديد بالإضافة إلي جودة السطح وحسن المظهر الخارجي للمنتج .
وتجري عمليات الطلاء بالزنك (الجلفنة ) علي المستوي التجاري بطريقة (الغمر علي الساخن ) وهي طريقة شائعة الاستعمال أما طريقة الجلفنة الكهربائية للحصول علي طلاء الزنك فهي ببساطة إحدي طرق الطلاء الكهربائي ويتم الترسيب الكهربائي السريع باستخدام تيار بكثافة تصل إلي 1000أمبير لكل قدم 2 وتستخدم أقطاب كهربائية من الزنك ذي نقاوة مرتفعة وللحصول علي طلاء ذو بريق لامع تستخدم محاليل قلوية من السيانيد تحتوى علي مكونات عضوية وغير عضوية .
(6) مرحلة التغطية السطحية (الدهان ) :
وفيها تستخدم بوية الفرن ذات الألوان المناسبة والمطلوبة للمنتج والتي ترش بطريقة الكهربية الساكنة التي تساعد علي تغلغل جزئيات البوية داخل تجاويف المنتج والأماكن التي يصعب وصول الدهان بالطرق العادية إليها وفي هذه الطريقة يمكن الحصول علي سمك متجانس ومتماسك من الدهانات علي سطح المنتج . تنفذ هذه المرحلة في حجرات منفصلة ومزودة بمراوح لشفط محلول البوية ميكانيكيا لتكوين رزاز من المحلول بأحجام صغيرة جدا تشحن بواسطة قوي كهربائية تحمل بدقة إلي سطح المنتج وقطاعاته وذلك باستخدام مسدس رش كهرواستاتيكي تخرج من فتحاته قطرات دائرية يتم شحنها كهربائيا عن طريق فرق الجهد العالي بين فوهة مسدس الرش والمنتج .
ويمكن تنظيم مستوي وارتفاع ومسافة مسدسات الرش بالنسبة للشغلة للحصول علي طبقة تغطية منتظمة ودقيقة ذات سمك في المتوسط (70-80ميكرون) مما يوفر في كمية البوية المستخدمة علاوة علي تلافي العيوب الناشئة عن سمك الطبقة مما يتيح الحصول علي مواصفات ذات جودة عالية للأسطح المغطاة لطبقة الدهان .
(7) مرحلة التجفيف :
يتم تجفيف البوية داخل أفران حريق تحت درجات حرارة 100-280درجة مئوية باستخدام علاقات وسير ناقل .
(8) مرحلة التعبئة والتغليف :
يتم تغليف المنتج المقترح في علب منفصلة تتناسب وحجم المنتج .
الرسم التخطيطي لمراحل تصنيع الوحدات المعدنية للأسقف المعلقة
مراحل تصنيع الوحدات المعدنية للأسقف المعلقة
الرسم التخطيطي لإنتاج نموذج (أ-ب) ومكملات التركيب
إنتاج نموذج (أ-ب) ومكملات التركيب

(2) المساحة والموقع :

يلزم لهذا المشروع مساحة قدرها 200متر مربع تقريبا علي أن تجهز بقواعد خرسانية لتثبيت المعدات .

(3) المستلزمات الخدمية المطلوبة :

يحتاج المشروع إلي كهرباء 380 فولت بقدرة 26 ك .وات = 35 حصان بتكلفة شهرية 1300جم .

(4) الآلات والمعدات والتجهيزات :

اتجه المشروع إلي استخدام تكنولوجيا متقدمة في عمليات التشكيل والمعالجة الكيميائية والتغطية والتجفيف مما انعكس علي خطوط الإنتاج ونوعية المعدات المستخدمة وطريقة الأداء.
والجداول التالية توضح المواصفات الفنية للمعدات :
المواصفات الفنية للمعدات
المواصفات الفنية للمعدات

(5) احتياج المشروع من الخامات :

احتياج المشروع من الخامات
إجمالي الخامات الشهرية 42044 جم .

(6) الرسم التخطيطي لموقع المشروع :

الرسم التخطيطي لموقع المشروع

(7) العمالة :

العمالة
  • عدد الورديات :1
  • زمن الوردية :8 ساعات

(8) منتجات المشروع :

منتجات المشروع
إجمالي المنتجات الشهرية 66000جم .

(9) التعبئة والتغليف :

يتم التغليف للبلاطات النمطية داخل علب رباعية تسع عدد 1متر مربع ويطبع عليها البيانات الخاصة بالمنتج علي أن تعبأ بين كل وحدة وأخرى فاصل كرتوني لتلافي التشوه أثناء النقل .
أما النظام الآخر للتغليف وهي القطاعات الطولية فيتم التغليف داخل علب كرتونية طولية بطول القطاع علي أن تسع العلبة لعدد متر مربع واحد .
أما مكملات التركيب فيتم التغليف بواسطة شرائح بلاستيك شفاف علي أن تنضم بشكل متداخل بما يحقق تقليل حيز الحجم .

(10) عناصر الجودة :

أولا : أثناء التصنيع :
  • مراجعة الخامات قبل التشغيل كأبعاد ومكونات إذا اختلف مصدر التوريد .
  • عدم تغيير أبعاد القص إلا بعد الانتهاء من الكمية المتكررة المطلوبة .
  • وضع ضوابط للتجاوزات في القياس ولتكن ±0.1مم .
  • فحص الأجزاء المقطوعة في أوقات متقاربة للتأكد من التكرار النمطي للأجزاء .
  • تنظيف المعدات قبل التشغيل .
  • تزويد قوالب القطع والتشكيل بمرشدات ومثبتات تشغيل تتناسب وحركة الشرائح .
  • المعاملة الكيميائية للصاج والألومنيوم فتضمن إزالة الدهون باستخدام الصودا الكاوية بدرجة حرارة 70 درجة مئوية ثم الغسيل الجيد وفي حالة الصاج يتم إزالة الصدأ باستخدام حامض هيدروكلوريك مخفف بنسبة 9:6% حرارة 70 درجة مئوية .
  • نظام غرفة الرش تتم عن طريق سحابة من البوية ويراعي فيه كمية الهواء وسرعته في اتجاه مسار الرش .
ثانيا : ما بعد البيع وأثناء التركيب لدي المستهلك :
  • التنظيف علي وجه العموم بطريقة الشفط بواسطة مكنسة التنظيف وبالنسبة لغسل السقف فيجب استخدام سائل الصابون بواسطة إسفنج ناعم .
  • التثبيت في الحوائط للقطاعات الطولية تستخدم قطاعات التركيب علي أبعاد 600 مم من مركزها وينصح في هذه الحالة أن تكون الوحدات رأسية لكي يتجنب تجمع الأتربة علي سطحها .
  • التركيبات الضوئية للأسطح يجب تركيب وصلاتها علي أعمدة معلقة أما فتحات الإضاءة الموازية للوحدات فيمكن قطع الوحدات بحيث يستطاع تركيب صندوق الإضاءة مستعينا بقطاعات التركيب ولكن في هذه الحالة يجب أن تركب علاقات إضافية لتحمل صندوق الإضاءة .
  • حينما يكون السطح الواجب التركيب به في حدود 6000مم فيجب تثبيت الوحدات بطرق أخرى ولذلك يلزم القيام برسم مخطط يحدد أماكن الوصلات والمسافات بينها ويجب الالتزام بذلك في تركيب السقف .
  • المشابك علي حرف ل يجب أن تكون علي خط مستقيم .

(11) التسويق :

نظرا لزيادة الاهتمام بالديكورات الإنشائية لما تتميز به من منظر جمالي وحضاري من رخض في الأسعار عن مثيلاتها اتجه الاهتمام بتصنيع الأسقف المعلقة .
ولزيادة القدرة التنافسية لهذه المنتجات يجب مراعاة مايلي :-
  • جودة المنتج (تناسق الألوان – دقة الأبعاد – عدم التآكل بالصدأ – الاحتمال – سهولة التركيب والصيانة ) .
  • رخص الأسعار .
  • التعبئة الجيدة التي تحافظ علي المنتج من التشوه وتظهر الاسم التجاري للمشروع .
  • استحداث ابتكارات وتصميمات جديدة للمنتج .
ويمكن أن يتم التسويق لهذه المنتجات باستخدام أحد الأساليب الآتية :
  1. الاعتماد علي مندوبى المبيعات .
  2. الاشتراك في المعارض الخارجية والداخلية المتخصصة .
  3. توزيع كتالوجات عن المنتج لشركات الديكور والإنشاءات .
  4. الإعلان في الصحف والمجلات المتخصصة .
وذلك من خلال قنوات التسويق الآتية :
  • شركات الديكور والإنشاءات .
  • شركات المقاولات .
  • مصالح حكومية وشركات قطاع عام وخاص – مستشفيات – جامعات – الخ .
  • متاجر القطاع الخاص لمستلزمات العوازل الحرارية .
  • المعارض النوعية .
  • المشروع ذاته .

(12) الاشتراطات الصحية والبيئية :

الشروط العامة :
  1. توفير مصادر التهوية الطبيعية اللازمة .
  2. توفير وسائل إطفاء الحريق اللازمة .
  3. توفير مصدر دائم للمياه من الشبكة العامة .
  4. تواجد شبكة عامة للصرف الصحي / الصناعي .
الشروط الخاصة :
  1. توفير نظام تهوية وسحب آلي لخفض تركيزات الإنبعاثات والحفاظ علي درجة الحرارة .
  2. التخلص الآمن من المخلفات السائلة بعد معالجتها .
  3. تجميع المخلفات المعدنية لتخلص الأمن منها (البيع) .
  4. استخدام القفازات والنظارات الواقية وسدادات الأذن .
ملحوظة :
  1. المشروع مصنف ضمن مشروعات القائمة الرمادية (ب) .
  2. يتم تقييم الأثر البيئي للمشروع طبقا لنموذج التصنيف البيئي (ب) ومتطلبات قانون البيئة .

أولاً : مقدمة

تعتبر المنتجات التي تصنع من الرخام الصناعي من المنتجات التي تلقي قبولا لدي المستهلك بصفة عامة حيث تكتسب مظاهر الرخام الطبيعي ، مما يعطي انطباع لدي المستهلك بالأصالة المميزة للخامات الطبيعية بالإضافة إلي انخفاض أسعارها بالمقارنة بمثيلتها من الرخام الطبيعي ، وعليه اتجه المشروع إلي المنتجات التي تتناول بعض الوظائف المنزلية والجمالية والسياحية ذات التكوينات الهندسية البسيطة والتي يمكن تشكيلها بإمكانيات التقنية المتاحة وفي حدود احتياجات السوق المحلي .

ثانيا : مدى الحاجة إلي إقامة المشروع

الهدف

يهدف المشروع إلي إنتاج بعض المنتجات التي يمكن أن تستخدم سواء داخل المنزل أو خارجه من خلال استخدام بعض الخلطات الملونة للرخام الصناعي بما يحقق تنوع في الإنتاج المقترح من خلال مشاريع شباب الخريجين سواء في مجال التصميم أو التصنيع .

أهمية المشروع

تنبع أهمية المشروع من استخدام الرخام الصناعي لإيجاد منتجات اقتصادية متميزة في الشكل متشابهة مع منتجات الخامات الطبيعية من الرخام مما يحقق إحدى الدوافع التي ترجح هذا المشروع إلا نه يستلزم استخدام عمالة ذات كفاءة فنية متميزة ومدربة في اتجاه إنتاج النماذج بالجودة والمواصفات الفنية المقترحة بالتصميم .

ثالثا : الخامات

  1. بوليستر : بوليمر يتكون من الأحماض البولي كربوكسيلك – حمض مونو كربوكسيلك – كحولات متعددة الهيدروكيل – كحول أحادي الهيدروكسيل وتكون هذه المجموعات نسبة 98% من المخلوط .
  2. كوبالت : مادة تضاف إلي البوليستر بنسبة 1% .
  3. يعتمد المشروع بشكل أساسي علي إنتاج القوالب وتنتج بصفة عامة من المصيص أو الخشب أو الألومنيوم وكذلك الرمل والأسمنت ، وفي العادة ترتبط المواد المستخدمة في عمل القوالب بالعدد المطلوب إنتاجه بالمشروع وهي إما قوالب نصفية عندما يكون النموذج متماثل في الشكل أو قوالب فصوص يضمهم قالب أساسي يغلفهم ولسرعة الإنتاج يفضل عمل أكثر من قالب بما يساعد علي سرعة الإنتاج كما يمكن استعمال القلوب والصب في الفراغ المحيط وفي هذه الحالة يستخدم المخلوط دون إضافة حصوة الرخام .
  4. يتكون المخلوط من 98% بوليستر ، 1% كوبالت ،1% مصلد ثم يضاف إليهم بعض الصبغات المائية لعمل الملونات المطلوبة كما يمكن إضافة كمية من حصوة الرخام إلي المخلوط بنسبة 60% في حالة المنتجات المصمتة .
  5. يتم رش القالب أولا من الداخل بمحلول دهني بواسطة مسدس متصل بالكمبرسور لعمل طبقة عازلة حول القالب ولضمان خروج المنتج دون أي عيوب سطحية أو تفتت ثم يصب المخلوط إليه حصوة الرخام في بقية القالب .
  6. يترك القالب بالمخلوط لمدة 10دقائق ويفضل التريث في فصل المنتج من القالب للتأكد تماما من عملية الجفاف ، ويمكن أن تكون هناك صعوبة في نزع المنتج من القالب لشدة الالتصاق لذلك يصبح ضروريا استعمال عامل مساعد لفك القالب أو فصه عن المنتج وكذلك ترش القوالب ببعض المواد الدهنية لتقليل حالة الالتصاق قبل صب المخلوط .
  7. يتم تشطيب المنتج عن طريق إزالة الزوائد وإجراء عمليات الترميم للأجزاء المتفتتة ثم التلميع بواسطة فرش التلميع اليدوية أو الآلية .
  8. عملية تجميع الأجزاء بعضها ببعض يحتاج إلي أساليب مصممة لضمان المتانة وحسن المظهر هذا بالإضافة إلي استخدام البوليستر كمادة لاصقة بين المكونات .
  9. يتم التغليف بوضع المنتجات الصغيرة داخل علب من الكرتون المضلع ، أما القطع الكبيرة فتغلف من الخارج بواسطة البلاستيك الشفاف مع الاهتمام بتغليف الحواف بشكل جيد حتى لا تتلف أثناء النقل والتخزين .
  10. مصلد هي مادة تساعد علي سرعة تصلد بعض أنواع الراتنجات التخليفية ويضاف بنسبة 1% ويتم التصلد في الخليط خلال 10دقائق .
  11. حصوة رخام : كسر رخام يتم طحنة لعمل إضافات إلي الرخام الصناعي .
  12. صبغات مائية : لعمل مركبات ملونة تتفق وتصميم المنتج من النواحي الجمالية .

رابعا : المنتجات

منتجات للاستخدام داخل المنزل

  • مناضد ركنية
  • حامل زهور
  • أرفف حائطية
  • قرص مطابخ

منتجات للاستخدام العام

  • مقاعد حدائق
  • نافورات
  • مجسمات جمالية

هذا وسوف يتجه المشروع أولا لإنتاج النوعيات التالية :

  • قرص المطابخ
  • مناضد ركنية
  • حوامل الزهور

خامسا : العناصر الفنية للمشروع

(1) مراحل التصنيع

تتلخص مراحل التصنيع بصفة عامة إلي إنتاج القوالب ، خلط الخامات ، رش الطبقة الخارجية داخل القالب ، خلط الخامات مع المواد المضافة (حصوة رخام) ، الصب في القالب ، وكذلك إزالة الزوائد والتشطيب السطحي ثم التجميع ويمكن توضيح ذلك كالآتي :
الرسم التخطيطي لمراحل إنتاج الرخام الصناعي
مراحل إنتاج الرخام الصناعي

(2) المساحة والموقع :

يحتاج هذا المشروع إلي مساحة قدرها 150م2 وتشتمل علي مكان التصنيع والتخزين ويفضل إضافة 50% من المساحة للتوسعات المقبلة .

(3) المستلزمات الخدمية المطلوبة :

يحتاج المشروع إلي كهرباء 220/ 380فولت بقدرة 7ك.وات = 10 حصان بتكلفة 350 جنيه /شهر .

(4) الآلات والمعدات والتجهيزات :

يعتمد المشروع علي استخدام القوالب سواء كانت قوالب معدنية جبسية ، أسمنتية ، أو خشبية بالإضافة إلي بعض المعدات المساعدة .
والجدول التالي يشتمل علي المعدات اللازمة :
المعدات اللازمة

(5) احتياج المشروع من الخامات شهريا :

احتياج المشروع من الخامات شهريا
إجمالي الخامات في دورة رأس المال (ثلاثة شهور) 69600جنيه مصري .

(6) الرسم التخطيطي لموقع المشروع :

الرسم التخطيطي لموقع المشروع

(7) العمالة :

العمالة
  • عدد الورديات :1 وردية
  • عدد ساعات الوردية : 8 ساعات

(8) منتجات المشروع (شهريا ) :

منتجات المشروع (شهريا )
إجمالي المنتجات في دورة رأس المال (ثلاثة شهور)=296700 .

(9) التعبئة والتغليف :

يتم تعبئة المنتجات الصغيرة في علب كرتون مضلع ما المنتجات الكبيرة فتغلف من الخارج بالبلاستيك الشفاف السميك مع تدعيم الأطراف بالكرتون لمنع تشوه المنتجات أثناء النقل والتخزين .

(10) عناصر الجودة :

تنحصر عناصر الجودة في الآتي :-
  1. يفضل استخدام القوالب الدائمة (المعدنية ) للحصول علي أسطح عالية الجودة .
  2. عمل مجموعة قوالب بشكل واحد يؤدي إلي زيادة الجودة مع زيادة معدل الإنتاج .
  3. يفضل رش القوالب بطبقات سميكة من المواد الدهنية للتأكد من عدم وجود أي تشوهات سطحية للمنتج عند فصلها من القالب وبالتالي لا تحتاج إلي ترميم .
  4. يجب إزالة الزوائد بحرص لعدم كسر أي أجزاء داخلية بالمنتج .
  5. يتم التشطيب السطحي بالتلميع علي أن يكون في المستوي الأفقي بالنسبة للقطع الكبيرة أو في المستوي الرأسي في حالة صغر المنتجات .
  6. تحديد الوقت الفعلي للجفاف حسب شكل القالب وحجمه يؤدى إلي عدم فتح القالب قبل الموعد المحدد وقبل الاطمئنان علي عملية الجفاف .

(11) التسويق :

نظرا لارتفاع سعر الرخام الطبيعي زاد الطلب علي الرخام الصناعي وزاد استعماله في داخل المنازل أو خارجها لما يتميز به من انخفاض في السعر وأشكاله المتميزة التي تتشابه مع الرخام الطبيعي .
ولزيادة القدرة التنافسية لهذه المنتجات يجب مراعاة مايلي :
  • جودة المنتج (التشطيب – تجانس الألوان – المتانة ) .
  • رخص الأسعار .
  • الابتكار في التصميمات والألوان .
ويمكن أن يتم التسويق لهذه المنتجات باستخدام أحد الأساليب الآتية :
  • عن طريق مندوبي المبيعات .
  • توزيع عينات من المنتج علي صالات بيع الأثاث ومراكز عمال ديكور .
  • الاشتراك في المعارض الداخلية والخارجية المتخصصة .
  • الإعلان عن المنتج في الصحف والمجلات المتخصصة .
  • البحث عن فرصة للتصدير .
وذلك من خلال قنوات التسويق الآتية :
  1. مراكز أعمال الديكور .
  2. صالات بيع الأثاث .
  3. مناقصات المصالح الحكومية (للاستخدامات العامة) .
  4. المشروع ذاته .

(12) الاشتراطات الصحية والبيئية :

الشروط العامة :
  • توفير مصادر التهوية الطبيعية اللازمة .
  • توفير وسائل إطفاء الحريق اللازمة .
  • توفير مصدر دائم للمياه من الشبكة العامة .
  • تواجد شبكة عامة للصرف الصحي / الصناعي .
الشروط الخاصة :
  • توفير نظام تهوية وسحب آلي لخفض تركيزات الجسيمات العالقة (المستنشقة) .
  • استخدام القفازات والكمامات والأحذية الواقية.
ملحوظة :
  • المشروع مصنف ضمن مشروعات القائمة الرمادية (ب) .
  • يتم تقييم الأثر البيئي للمشروع طبقا لنموذج التصنيف البيئي (ب) ومتطلبات قانون البيئة .